المقال الثاني: عملية الــــ Encoding
مرسل: الأحد يناير 03, 2016 9:31 pm
هنالك ثلاثة انواع للصورة يتم التعامل معها اثناء عملية الEncoding وهي I,P and B.
1. الــــI ترمز الى Intra Pictures والتي يتم القيام بعملية الــــcoding بدون وجود مرجع من الصور الاخرى المكونة للفيديو. وتمثل اول صورة في عملية الـــــEncoding.
2. P ترمز الى Inter-Frame Predicted Pictures والتي يتم القيام بعملية الـــــ coding لها بالاعتماد على اقرب I او P سبق وان تم الـــــ coding لهما.
3. اما الB والتي تمثل Bi-directional predicted/interpolated pictures والتي تعتمد على السابق واللاحق من الصور.
ماذا بعد؟؟؟؟ بقي مصطلحين مهمين ومرتبطين بجودة الصورة, الا وهما الــــــProfiles and Levels. كلنا يعلم بأن الصورة عباره عن عناصر كما اسلفنا مقسمة على طول الصورة وعرضها تسمى Pixels, كل عنصر يحتوي على نوعين من المعلومات Luminance and Chrominance, الـــLuminance مسؤول عن قيمة Brightness و الـــ Chrominance مسؤول عن قيمة الــــColor. في عملية الــــ compression يظهر مصطلح الProfile والذي يعبر عن القيم 4:2:0, 4:2:2: و 4:4:4, ماذا تعني هذه الارقام؟؟؟؟؟ الرقم الاول 4 يعني بأن كل اربعة Pixels بالعرض و اثنان في الطول تكون ما يسمى Block, اذا نحن نتعامل مع Blocks يمثل كل واحد منها مجموعة من الــــPixels في عملية الCompression , اذا؟؟؟؟؟؟ انتهينا من اول رقم, الرقم الثاني ان كان اثنان يعني ان كل Two Pixels متجاوران من الاربع يتشاركان اللون, اما اذا كان اربعة فلكل واحد لون مختلف. اما الرقم الاخير, ان كان اربعة فإن الصف الثاني كل له لون, اما ان كان اثنين فإن كل Two Pixels لهما نفس اللون, واخيرا ان كان صفر فإن كل Pixel يأخذ قيمة اللون الذي فوقه. ما هذا!!!!!!!!! لندع الصور التالية توضح الامر.
لكن ايهما افضل؟؟؟؟؟؟ الاكيد بأن 4:4:4: هو الافضل من ناحية جودة الصورة ويليه 4:2:2 من ثم 4:2:0.
نتمنى بأن تكون الصور في الاعلى وضحت الامر. وتاليا جدول يوضح العلاقة بين الــــ Profile and Level.
نلاحظ من الجدول بان الــــ Level له علاقة بالـــــResolution, Maximum Bit rate, Frame Rate. في معظم تطبيقات الSD يتم استخدام Main Profile With Main Level. وفي تطبيقات HD يتم استخدام High Profile with High Level.
انتهينا من عملية الـــــEncoding, الان سوف نتحدث عن المرحلة التالية والتي تتضمن تحميل هذه المعلومات على التردد الناقل الـــــModulation وما يتخللها من عمليات.
1. الــــI ترمز الى Intra Pictures والتي يتم القيام بعملية الــــcoding بدون وجود مرجع من الصور الاخرى المكونة للفيديو. وتمثل اول صورة في عملية الـــــEncoding.
2. P ترمز الى Inter-Frame Predicted Pictures والتي يتم القيام بعملية الـــــ coding لها بالاعتماد على اقرب I او P سبق وان تم الـــــ coding لهما.
3. اما الB والتي تمثل Bi-directional predicted/interpolated pictures والتي تعتمد على السابق واللاحق من الصور.
ماذا بعد؟؟؟؟ بقي مصطلحين مهمين ومرتبطين بجودة الصورة, الا وهما الــــــProfiles and Levels. كلنا يعلم بأن الصورة عباره عن عناصر كما اسلفنا مقسمة على طول الصورة وعرضها تسمى Pixels, كل عنصر يحتوي على نوعين من المعلومات Luminance and Chrominance, الـــLuminance مسؤول عن قيمة Brightness و الـــ Chrominance مسؤول عن قيمة الــــColor. في عملية الــــ compression يظهر مصطلح الProfile والذي يعبر عن القيم 4:2:0, 4:2:2: و 4:4:4, ماذا تعني هذه الارقام؟؟؟؟؟ الرقم الاول 4 يعني بأن كل اربعة Pixels بالعرض و اثنان في الطول تكون ما يسمى Block, اذا نحن نتعامل مع Blocks يمثل كل واحد منها مجموعة من الــــPixels في عملية الCompression , اذا؟؟؟؟؟؟ انتهينا من اول رقم, الرقم الثاني ان كان اثنان يعني ان كل Two Pixels متجاوران من الاربع يتشاركان اللون, اما اذا كان اربعة فلكل واحد لون مختلف. اما الرقم الاخير, ان كان اربعة فإن الصف الثاني كل له لون, اما ان كان اثنين فإن كل Two Pixels لهما نفس اللون, واخيرا ان كان صفر فإن كل Pixel يأخذ قيمة اللون الذي فوقه. ما هذا!!!!!!!!! لندع الصور التالية توضح الامر.
لكن ايهما افضل؟؟؟؟؟؟ الاكيد بأن 4:4:4: هو الافضل من ناحية جودة الصورة ويليه 4:2:2 من ثم 4:2:0.
نتمنى بأن تكون الصور في الاعلى وضحت الامر. وتاليا جدول يوضح العلاقة بين الــــ Profile and Level.
نلاحظ من الجدول بان الــــ Level له علاقة بالـــــResolution, Maximum Bit rate, Frame Rate. في معظم تطبيقات الSD يتم استخدام Main Profile With Main Level. وفي تطبيقات HD يتم استخدام High Profile with High Level.
انتهينا من عملية الـــــEncoding, الان سوف نتحدث عن المرحلة التالية والتي تتضمن تحميل هذه المعلومات على التردد الناقل الـــــModulation وما يتخللها من عمليات.